يعتبر تساقط شعر الرأس عند بعض الأشخاص مشكلة كبيرة، وامر يبعث على الشعور بالإحراج أحيانًا، وعندما يزداد تساقط الشعر الرأس بغزارة يبحث هؤلاء عن دواء لنمو الشعر ووصفات على أمل ملء الفراغات التي تحدث، ومن بينها البحث عن افضل بخاخ منبت للشعر، التي تعتبر من بين الحلول المؤقتة للمشكلة، وبعض هذه البخاخات أثبت في الواقع فعاليتها، فلنلقِ نظرة على بعض تلك البخاخات لإنبات الشعر.

افضل بخاخ منبت للشعر

افضل بخاخ منبت للشعر
افضل بخاخ منبت للشعر

ما هي أسباب مشكلة تساقط الشعر؟

بداية ولاختيار افضل بخاخ منبت للشعر، يجب إلقاء نظرة سريعة على ماهية مشكلة تساقط الشعر وأسبابها، حيث يتم اعتماد بخاخ منبت للشعر بناءًا على السبب الذي أدى لتساقطه.

تساقط الشعر على أساس يومي هو أمر طبيعي بسبب نمو بصيلات جديدة تحل محل البصيلات القديمة، وهذا ما يُعرف بدور حياة الشعرة الطبيعية، فيبلغ المعدل الوسطي الطبيعي لتساقط الشعر يوميًا من 50 إلى 100 شعرة، ولكن تصبح مشكلة وبحاجة لعلاج عندما يكون تساقط الشعر يوميًا أكثر من 125 شعرة.

افضل بخاخ منبت للشعر
افضل بخاخ منبت للشعر

وبالطبع عملية حصر عدد الشعرات التي تسقط كل يوم امر يستحيل تحقيقه، وإنما يمكن الاعتماد على بعض العلامات لتساقط الشعر، مثل تساقط عدد كبير من الشعر أثناء غسله، أو أثناء تمشيطه بواسطة الفرشاة أو المشط، أو ظهور فراغات في فروة الرأس أو الذقن عند الرجال.

وأما الأسباب الأكثر شيوعًا لمشكلة تساقط الشعر والتي تستوجب اللجوء لاختيار افضل بخاخ منبت للشعر، فتشمل:

  • العامل الوراثي لحالة الصلع سواء للرجال أو النساء.
  • التقدم في السن.
  • التعرض للضغط  النفسي والتوتر لفترات طويلة.
  • التغيرات الهرمونية، وهذا عامل يخص النساء، حيث يحدث تساقط للشعر بغزارة لديهن في أثناء شهور الحمل والرضاعة وفترة ما بعد انقطاع الطمث وأيضاً بعد التوقف عن تناول أقراص منع الحمل.
  • الأدوية، مثل بعض أدوية القلب وأدوية علاج الاكتئاب والأدوية المعالجة للسرطان، وأيضاً أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع والتهاب المفاصل.
    افضل بخاخ منبت للشعر
    افضل بخاخ منبت للشعر
  • الأمراض مثل:
  1. الإصابة بقصور في نشاط الغدة الدرقية
  2. الثعلبة
  3. الذئبة الحمراء .
  4. الصدفية.
  5. مرض السكري
  6. الحزاز المسطح وهو مرض مناعي يتسبب في التهاب الجلد وتساقط بصيلات الشعر.
  7. الفطريات في فروة الشعر.
  • اضطراب نتف الشعر
  • سوء التغذية والافتقار إلى عنصري الحديد والزنك.
  • نظام غذائي سيء وفقدان الوزن بشكل كبير المفاجئ.
  • التعرض للإشعاع .

افضل بخاخ منبت للشعر

يجدر الإشارة إلى أن بخاخات إنبات الشعر هي عبارة عن بخاخات تُرش محتوياتها موضعيًا والتي تقوم بتحفيز بصيلات الشعر لتنمو بشكل صحي وبقوة، وغالبًا ما تحتوي هذه البخاخات على مادة المينوكسديل (minoxidil)، وهي مادة تستخدم في الأصل لعلاج ارتفاع ضغط الدم حيث انه موسع للأوعية الدموية ولكن الآن يستخدم في علاج الصلع وتساقط الشعر، وفيما يلي بعض افضل بخاخ منبت للشعر

فيشي ديركوس تيكنيك أمينكسيل كلينكال 5 (Vichy Aminexil clinical 5 woman)

افضل بخاخ منبت للشعر
افضل بخاخ منبت للشعر

هذا البخاخ خاص بالنساء ويحتوي على مادة الأمينكسيل إحدى مشتقات مادة المينوكسيديل، إضافة إلى 5 مواد أخرى تساهم في  تعزيز نمو الشعر، ومن العلاجات التي أثبتت فاعلية، حيث تظهر نتائجه في خلال 3 أسابيع، إضافة إلى أنه آمن فقد تم تجريبه سريريًا على العديد من الأشخاص في الكثير من البلدان، ولكن له بعض العيوب منها أنه قد لا يناسب الجميع وقد يسبب الحساسية للبعض.

 بخاخ هير باك (Hair Back Spray)

افضل بخاخ منبت للشعر
افضل بخاخ منبت للشعر

هذا البخاخ على نوعين وهما: (Hair Back Plus 2%) ولونه أحمر، و (Hair Plus Back 5%) ولونه أزرق، ويعد هذا البخاخ أفضل بخاخ منبت لشعر اللحية للرجال، حيث أثبت فاعلية ونتائج سريعة في علاج تساقط الشعر سواء في الرأس عند الرجال والنساء أو علاج الفراغات في شعر الذقن عند الرجال، ومن عيوبه أنه غير مناسب للحوامل، ويتطلب استعماله لفترات طويلة، وقد يسبب جفاف فروة الرأس.

بخاخ ريجين (Regaine spray)

افضل بخاخ منبت للشعر
افضل بخاخ منبت للشعر

هذا البخاخ يتوفر بتركيز 5% من المينوكسيديل، وهو للرجال، كما يتوفر بتركيز 2% وهو للنساء، كما يوجد أيضاً على شكل رغوة بتركيز 2%، ويعدّ افضل بخاخ منبت للشعر في الذقن ونتائجه مرضية للغاية ويقلل من تساقط الشعر، ولكن من عيوبه أنه عند التوقف عن استعماله يعود تساقط الشعر مجددًا وخاصة في حالات الصلع الوراثي.

 بخاخ برفكتوديل (Perfectodil Spray)

افضل بخاخ منبت للشعر
افضل بخاخ منبت للشعر

يتوفر هذا البخاخ بتركيزين، وهما 5% و2% من مادة المينوكسيديل ومناسب للرجال والنساء، ويساهم في نمو شعر جديد في فترة وجيزة، كما أنه علاج لمرض الثعلبة التي تسبب تساقط الشعر، ومع ذلك عيوبه تتمثل في ازدياد تساقط الشعر خلالالفترة الأولى من استعماله، وقد يزيد من نمو الشعر في وجه النساء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *