قد يتعرض العديد من الأشخاص إلى نقص في معدل الحديد داخل الجسم وتظهر اعراض نقص الحديد عبر مجموعة من المؤشرات والعلامات التي تظهر على الوجه أو الحالة الصحية للإنسان وذلك في حالة إذا كان النقص حادًا في نسبة الحديد، يتسبب نقص الحديد في الجسم بخلل في مستويات خلايا الدم الحمراء، وذلك نظرًا لأن الحديد يدخل بشكل رئيسي في تكوين الهيموغلوبين، وهو بروتين هام يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء، وخلال السطور التالية سنوضح أبرز الأعراض التي تظهر على الجسم والأسباب التي تؤدي لنقص الحديد.

اعراض نقص الحديد

توجد العديد من الأعرا ض التي تؤكد نقص الحديد داخل الجسم، وهذه الأعراض هي:

اعراض نقص الحديد
اعراض نقص الحديد
  • شحوب البشرة، خاصة في المنطقة الداخلية من الجفن السفلي، أحد أعراض نقص الحديد الشائعة، فالهيموغلوبين هو المسؤول عن منح خلايا الدم الحمراء لونها الأحمر.
  • تعب غير معتاد وهو أحد أكثر اعراض نقص الحديد شيوعًا، ويظهر التعب نتيجة عدم حصول الأنسجة والعضلات على ما تحتاجه من أكسجين وطاقة، والذي عادةً ما يحمله إليها الهيموغلوبين.
  • دوار وصداع ويحدث هذا نتيجة عدم وصول كميات كافية من الأكسجين إلى الدماغ، ما يتسبب بتورم في الأوعية الدموية في الدماغ، وبالتالي إحداث نوع من الضغط عليه ينتج عنه صداع.
  • انقطاع النفس بحيث تنخفض مستويات الهيموغلوبين الحامل للأكسجين في أنحاء الجسم، فإن هذا يعني أن أنسجتك وعضلاتك لا تحصل على كفايتها من الأكسجين اللازم للقيام بالأنشطة وبالتالي الشعور بعدم القدرة على التنفس في حالة المشي مثلاً.
بعد أن تعرفنا على اعراض نقص الحديد، يمكننا أيضًا التعرف على أبرز الأسباب التي تؤدي إلى نقصه وهي:
اعراض نقص الحديد
اعراض نقص الحديد
  • إذا كنت لا تستهلك كميات كافية من الحديد، أو إذا كنت تفقد الكثير من الحديد، لا يمكن لجسدك أن ينتج الهيموجلوبين الكافي للجسم.
  • فقدان الدم فإذا فقدت دمًا، تفقد بعض الحديد. النساء اللاتي يكون حيضهن غزيرًا عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد لأنهن يفقدن دمًا غزيرًا في أثناء الحيض.
  • نقص الحديد في نظامك الغذائي بحيث يستمد جسمك الحديد دائمًا من الأكل الذي تتناوله. إذا كنت تستهلك نسبة قليلة من الحديد، ويفتقر جسمك إلى الحديد بمرور الوقت.
  • عدم القدرة على امتصاص الحديد، وذلك في حالة نقص فيتامين سي داخل الجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *