ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم؟  فتكون الدورة الشهرية نتيجة لتغيرات طبيعية معينة تحدث في المبايض والرحم عند البلوغ عند الفتيات، ثم تحدث هذه الدورة بإستمرار لجميع النساء في موعد محدد كل شهر، ومع اقتراب الموعد كل شهر هناك عدة أعراض تدل على وصولها، ويحدد لك هذا القسم الأعراض التي تظهر في اليوم السابق للحيض وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الشهرية تحدث كل 21 يومًا أو كل 35 يومًا في حالات أخرى، حيث إنها بينما تستمر في بعض الحالات يمكن أن تستمر ثلاثة أيام ، وفي حالات أخرى تستمر حوالي أسبوع ، وفي حالة تأخر الدورة الشهرية في الفترة المذكورة ، خاصة إذا تجاوزت 90 يومًا، يجب الذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب الرئيسي وراءها.

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

تشمل اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، والتي قد تشتد قبل نزول الدورة وتشير إلى اقتراب موعدها ما يلي:-

1- مغص الدورة الشهرية

من الأعراض الرئيسية لـ اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، والسابق لحدوث تقلصات في البطن تظهر في منطقة الحوض نتيجة الدورة الشهرية مع عسر الطمث الأولي، أي نتيجة لأسباب طبيعية وآلام البطن قبل الحيض، خاصة في اليوم السابق لحدوثها ، من أعراض الدورة الشهرية الشائعة، ويمكن أن تستمر التقلصات حتى بعد عدة أيام، ويمكن أن تتراوح هذه التشنجات من خفيفة إلى شديدة، خاصة في اليوم السابق لبداية الدورة وذلك لأن الرحم يحاول إزالة بطانة الرحم والبويضة التالفة.

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم
اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم بالتفصيل

أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات

وإستكمالاً لـ اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، تحدث تقلصات الرحم نتيجة هرمون يسمى البروستاجلاندين الذي يساعد في تنظيم التبويض والحيض، وقد تعاني المرأة من تقلصات أسفل البطن وقد ينتشر الشعور بالألم إلى أسفل البطن. الظهر وأعلى الفخذين ، وقد تظهر أشد التشنجات في ذروة نزيف الحيض، يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية إلى تفاقم تقلصات الدورة الشهرية ، مثل الانتباذ البطاني الرحمي وتضيق الرقبة ومرض التهاب الحوض، وتسمى التشنجات المصاحبة لهذه الحالات بعسر الطمث الثانوي.

2- ألم الثدي

ثاني اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم هو ألم الثدي، حيث يحدث التورم وألم الثدي  قبل نزول الحيض نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، مما يؤدي إلى زيادة وتضخم الغدد في الصدر وقت الإباضة ويمكن أن تسبب هذه التغيرات في الغدد ألمًا في الصدر وتورمًا في الثدي قبل أو أثناء الدورة الشهرية، وقد يكون تورم الثدي وآلام ما قبل الدورة الشهرية طفيفة لدى بعض النساء، ولكن قد تعاني بعض النساء من ألم شديد وثقل وكتل في الثدي كأحد اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم.

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم
اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

3-التعب قبل الدورة الشهرية

يتسبب استعداد الجسم للدورة الشهرية في الشعور بالتعب العام في الجسم، وهذه اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، وقد تواجه بعض النساء صعوبة في النوم نتيجة لانخفاض مستويات الهرمونات مما يزيد من الشعور بالتعب.

4- التورم

تؤدي التغيرات في مستويات الهرمونين الإستروجين والبروجسترون إلى احتفاظ الجسم بالماء والملح بكميات أكبر من المعتاد، مما يتسبب في انتفاخ الجسم، وغالبًا ما يزداد التورم سوءًا قبل يوم من بدء الدورة الشهرية أو في اليوم الأول من الدورة الشهرية وتزداد اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم  والتورم يختفي بعد 2-3 أيام من بدء الدورة الشهرية.

5- مشاكل الأمعاء

الأمعاء حساسة للتغيرات الهرمونية، لذا فإن التغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية تسبب تغيرًا في عادات الأمعاء قبل وأثناء الدورة الشهرية، وهي من اهم اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، حيث يتسبب البروستاجلاندين في تقلصات الرحم وحركات الأمعاء المتكررة أثناء الحيض، وتشمل أعراض الجهاز الهضمي الأخرى أو الإمساك.

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم
اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

6- صداع الدورة الشهرية

يحدث صداع الدورة الشهرية، وخاصة الصداع النصفي، نتيجة ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين السيروتونين في الدماغ، كما أن زيادة مستويات هذا الهرمون ومستقبلاته في الدماغ تؤدي إلى نشوء الصداع، وخاصة الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية، خاصة عند النساء اللاتي يعانين عادة من الصداع النصفي أو الضغط الواطي، وهذه هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم.

7- تقلبات المزاج

في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأعراض العاطفية للدورة الشهرية أقوى من الأعراض الجسدية، حيث قد تعاني المرأة من الاكتئاب والتحفيز العاطفي والقلق، وسبب هذه الحالة المزاجية والتغيرات العاطفية يعود إلى التغيرات في مستويات الهرمونات، وهذه هي أهم 7 اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم.

إقرأ أيضاً من أخبار السعودية:-
أعراض التهاب الأذن الداخلية والصداع
غصة وسط القفص الصدري وألم عند التنفس
أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة ايام
أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *