يتساءل الكثير من الرجال والنساء عن اسباب تساقط الشعر، فالجدير بالذكر أن الشخص الطبيعي يفقد  حوالي 100 شعرة باليوم، فهذا لا يسبب القلق لأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت، لكن يحدث تساقط الشعر عندما تتعطل هذه الدورة من نمو الشعر، وخاصةً عند الرجال، لذا سنتعرف في ما يأتي على أبرز أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء، فرؤية المزيد من الشعر يتساقط يوميًا إما على فرشاة التمشيط، أو على الأرض، أو في الاستحمام، أو على الوسائد، أو على الحوض، يسبب رعب وخاصة عن النساء، فتابع معنا هذه المقالة لتتعرف على اسباب تساقط الشعر.

اسباب تساقط الشعر

هناك الكثير من النساء والرجال يعانون من تساقط الشعر، ومن الممكن أن يبدأ تساقط الشعر ببقعة دائرية وينتهي بخسارة الشعر بالكامل، ولذلك تمثلت أهم اسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء في ما يأتي:-

  • العامل الوراثي
    من أهم اسباب تساقط الشعر هو العامل الوراثي بل ويعد السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، والذي غالبًا يسبب الصلع الذي عادةً يحدث تدريجيًا مع التقدم في العمر، في بعض الحالات يمكن التنبؤ بالصلع، وذلك عندما تبدأ ظهور البقع بالرأس مثلًا، أو يصبح الشعر أرق وأقل كثافة وخاصة عند الرجال.
  • الإصابة بأحد الحالات المرضية
    أحد أسباب تساقط الشعر عند  الرجال والنساء هو وجود مشكلات صحية، ومن أبرزها:
    – فقر الدم (Anemia) وهذا تعاني منه النساء أكثر من الرجال.
    – نقص فيتامين ب12 (Vitamin B12)
    – مشكلات الغدة الدرقية.
    – اختلال الهرمونات وخاصة عند السيدات.
اسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء
اسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء

أسباب تساقط الشعر بغزارة

  • مرض الشعرة الثلاثية من أشهر اسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء، وهو مرض يتمثل برغبة المصاب بسحب الشعر سواء من الرأس أو الحواجب، وهي حالة مزمنة يمكن أن تؤثر على 1-2% من المراهقين والبالغين.
  • أمراض الجهاز المناعي
     حيث يمكن أن يهاجم جهاز المناعة بصيلات الشعر، مما يتسبب في سقوط الشعر.
  • سوء التغذية
    من اسباب تساقط الشعر عند الكثير هي سوء التغذية وخاصة عند النساء، فالتغذية من أهم العوامل للحصول على الشعر قوي، والمقاوم للتساقط، حيث أن المعادن والفيتامينات المتواجدة في الأطعمة تكسب بصيلات الشعر القوة، لذا يجب الحرص على تناول الأصناف الاتية على وجه الخصوص:- ( الفواكه- الخضراوات- اللحوم غير الدهنية، مثل: الأسماك)
  •  تناول بعض أنواع الأدوية أو التعرض لبعض العلاجات
    من الممكن أن يكون أحد اسباب تساقط الشعر عند الرجال هو تناول بعض أنواع الأدوية أو التعرض لبعض العلاجات، بحيث يكون تساقط الشعر من الأعراض الجانبية لها، ومن أبرز هذه الأدوية والعلاجات ما يأتي:– العلاج الكيميائي السرطان، والذي قد يتسبب في تساقط الشعر بالكامل.
    – أدوية علاج التهاب المفاصل.
    – أدوية علاج الاكتئاب.
    – أدوية علاج المشكلات القلبية.
  •  التعرض للإجهاد أو الصدمة
    من اسباب تساقط الشعر لدى النساء هو التعرض للإجهاد أو الصدمة، فيمكن أن يؤدي التوتر أو الصدمة الجسدية أو العاطفية الشديدة إلى تساقط الشعر، وهو سبب عابر يزول بمجرد زوال المسبب.
اسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء
اسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر عند الفتيات

  • الإصابة بالالتهابات
    أحد اسباب تساقط الشعر عند الرجال هو الإصابة ببعض لالتهابات، مثل: السعفة، وهي حالة مرضية يمكن أن تخلق بقع متقشرة على بقع فروة الرأس، وعادةً ينمو الشعر بعد العلاج مباشرةً.
  • سوء اختيار مستحضرات الشعر
    قد يكون السبب الرئيس ومن أشهر اسباب تساقط الشعر عن الفتيات هو سوء اختيار مستحضرات الشعر، فيؤدي ذلك إلى إضعاف بصيلات الشعر وبتالي تساقط الشعر أو القيام بعمل بروتين لفرد الشعر، لذلك ينصح باستخدام ما هو مناسب، ويفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على نسبة جيدة من المواد الطبيعية.
  • قلة الاعتناء بالشعر
    أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء على حدٍ سواء هو قلة الاعتناء بالشعر، وذلك من خلال:
    – عدم تمشيط الشعر باستمرار.
    – عدم وضع الماسكات الطبيعية.
    -عدم إراحة الشعر من المستحضرات التجميلية
اسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء
اسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء

علاج تساقط الشعر

بعد معرفة اسباب تساقط الشعر، دعونا نوضح أهم طرق معالجة تساقط الشعر، حيث يعتمد نوع العلاج على سبب تساقط الشعر لديك، وإذا ذهبت لتلقي العلاج، سيفحصك الطبيب أولًا، ويسألك عن تاريخك وتاريخ عائلتك الطبي، وقد يطلب منك إجراء بعض التحاليل لتشخيص حالتك والوقوف على أسباب تساقط شعرك، وعموما تشمل أسباب تساقط الشعر وعلاجها ما يلي:

  • في الحالات التي يكون فيها تساقط الشعر بسبب التوتر، أو التغيرات الهرمونية مثل الحمل، قد لا تكون هناك حاجة للعلاج، سيتوقف تساقط الشعر بعد فترة من الوقت.
  • وفي حالة تساقط الشعر بسبب طرق تصفيف الشعر، مثل الضفائر الضيقة أو ذيل الحصان أو بسبب استخدام بعض المواد الكيمياوية، يعتمد العلاج على عدم القيام مرة أخرى بالأشياء التي تسببت في الضرر.
  • في الحالات بسبب نقص التغذية، سيطلب منك الطبيب المختص بتناول المكملات الغذائية، مثل الفيتامينات المتعددة.
  • في حالات الإصابة بمرض معروف يسبب تساقط الشعر، فهنا لابد من علاج هذا المرض.
  • في حالة تناول أدوية لعلاج مرض ما، وإذا كانت هذه الأدوية تسبب تساقط الشعر، فقد ينصحك طبيبك بالتوقُّف عن استخدام هذا الدواء لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، أو البحث عن بديل.
  • جراحة زراعة الشعر هي خيار أخر لعلاج تساقط الشعر، ولكنها تشمل على عدد من الآثار الجانبية أيضًا.
    إجراء حقن الشعر بما يسمى البلازما الغنية بالبروتين، لتحفيز نمو الشعر.

إقرأ أيضاً من أخبار السعودية:-
أفضل فيتامين للشعر والاظافر من الصيدلية وأسباب تساقط الشعر
متى يبدأ مفعول حبوب برايورين لعلاج تساقط الشعر
حيلة منزلية رخيصة للتخلص من تساقط الشعر
دراسة حديثة تكشف عن مشروب رائع لعلاج تساقط الشعر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.