التخطي إلى المحتوى

أين تقع ميسان في السعودية ، سؤال قد يتبادر إلى أذهان البعض للتعرف عليها كإحدى المناطق السياحية وذات الطبيعة الخلابة في المملكة العربية السعودية، فهي محافظة في المملكة تقع ضمن نطاق وإحدى محافظات منطقة مكة المكرمة في الجنوب الغربي من المملكة، وبالجنوب من محافظة الطائف ، وتبعد عن مكة المكرمة نحو 220 كم ، وعن جدة 320 كم ، وتتكون ميسان من عدة مراكز تابعة لها، وفي السطور القادمة سوف نستعرض ميسان جغرافيًا وتاريخيًا وسبب التسمية وكل ما تود معرفته عنها فتابعونا.

أين تقع ميسان في السعودية

أين تقع ميسان في السعودية
أين تقع ميسان في السعودية

أين تقع ميسان في السعودية .. مساحتها وعدد سكانها

كما أشرنا آنفًا تقع في جنوب غرب المملكة ضمن منطقة مكة المكرمة وواحدة من محافظاتها، وتُصنف من الفئة ( ب )، ويتبع لها 7 مراكز إدارية منها 5 من الفئة (أ) واثنان من الفئة (ب)، وترجع التسمية بهذا الاسم ميسان من الميس وهو التبختر.

وتبلغ مساحة ميسان نحو 4721.77 كم2، فيما يصل عدد سكانها وفق احصائيات عام 2013، حوالي 71.1 ألف نسمة، وتحتوي على العديد من الجبال والمرتفعات الجميلة وذات المناظر الخلابة ومنها جبال :

  • جبل ابراهيم.
  • جبل العصيدة.
  • جبل الحدب.
  • جبل حصير.
  • جبل أعذب.
  • جبل الخيالة
  • جبل قرن .
  • جبل جعده.
  • جبل ملتح.
  • جبل كشا  .
  • جبل كوبان .
  • جبل بيضان .
  • جبل جاوان.

وتحتوي ميسان أيضًا على عدد من القرى ومن أبرزها قرى: ( الحنشة، السائلة، الهضبة، الحراء، مرقنة، الكتمة، الحدب، اللصيفة، داماء، الصخرة، أغر، المكرة، ظفر وقرية الخلد، المريفق، العرق، شدانة، السد، الموذحة، مثان، الشرا وقرية مشرق) كما فيها عدد من الاودية ومن أشهرها أودية (بوا، أنصح، القعرة، رخمات، ووادي الشهران).

وتشتهر ميسان بأنها منطقة زراعية وتعتمد على الزراعة ومن أبرز زراعاتها الفواكه مثل العنب، والرمان، واللوز، والتين، والمشمش، والكمثرى، والتفاح، والخضراوات مثل الكوسا، والخيار، والطماطم، والفاصولياء، والفول، ومن الحبوب تشتهر بزراعة القمح والشعير والذرة.

أين تقع ميسان في السعودية والمراكز التابعة لها

كما أسلفنا يتبع لميسان 7 مراكز منها خمسة مراكز من الفئة (أ) وهي بني سعد، وحداد بني مالك، والقريع بني مالك، وترعة ثقيف، وميسان، واثنان من الفئة (ب) وهما الصور، وأبو راكة، ةوفيما يلي نبذة عن كل منها:

مركز بنى سعد

أين تقع ميسان في السعودية - مركز بنى سعد
أين تقع ميسان في السعودية – مركز بنى سعد
  • المساحة الكلية نحو 1194 كم2 .
  • يتبع للمركز 113 منطقة سكنية أهمها قرية السحن وهي عاصمة المركز، وقرية الدار الحمراء.
  • يحتوي المركز على العديد من المواقع السياحيّة مثل أبراج المراقبة الحجريّة القديمة المُشرفة على الطريق السياحي بين الطائف والباحة، ويوجد في المركز مناطق للتنزه ونصب المخيمات.

مركز القريع بني مالك

أين تقع ميسان في السعودية - مركز بنى سعد - مركز القريع بني مالك
أين تقع ميسان في السعودية مركز القريع بني مالك

يعد هذا المركز البوابة الجنوبية لمحافظة ميسان، ويتكون من عدد من التجمعات السكنية التي تتمركز بالقرب من الأودية المائية الكثيرة حيث المناطق الصالحة للزراعة، إضافة إلى بعض التجمعات السكنية المتواجدة بالقرب من الطريق السياحي (الطائف/الباحة)، وفي المركز أيضًا عدة مناطق طبيعية مثل الوديان الصغيرة كوادي عردة، ووادي حديد، ووادي السائلة.

مركز ثقيف

أين تقع ميسان في السعودية - مركز بنى سعد - مركز القريع بني مالك - مركز ثقيف
أين تقع ميسان في السعودية – مركز ثقيف

وهو أصغر مراكز ميسان مساحة، ويتصل هذا المركز بطريق (الطائف/الباحة) السياحي، وذو طبيعة جبلية حيث المساحات الجبلية هي الغالبة، بالإضافة إلى الأودية المتشعبة بين الجبال ومن أبرزها : وادي بوا، ووادي قها، ووادي المجاردة.

مركز حداد بني مالك

أين تقع ميسان في السعودية - مركز بنى سعد - مركز القريع بني مالك - مركز ثقيف - مركز حداد بني مالك
أين تقع ميسان في السعودية – مركز حداد بني مالك

يتضمن هذا المركز 67 منطقة سكنية أبرزها: قرية حداد، وقرية الحصبة، ويتصل بطريق (الطائف/الباحة) السياحي، وهو ما يسهل على سكانه  التواصل مع مدينتي الطائف والباحة، ويحتوي المركز أيضًا على عدة مناطق جبلية ويتمركز سكانها بالقرب من الأودية.

مركز أبو راكة

أين تقع ميسان في السعودية - مركز بنى سعد - مركز القريع بني مالك - مركز ثقيف - مركز حداد بني مالك - مركز أبو راكة
أين تقع ميسان في السعودية – مركز أبو راكة

يقع هذا المركز على طريق (الطائف/أبها)، إلى جانب طريق (الخرمة/تربة) الذي يربط المركز بالمحافظات المجاورة، ويحتوي على مناطق جبلية التي تشكل الأجزاء الجنوبيّة والغربيّة منه، فيما تمتد المناطق الرملية شبه المنبسطة على أجزاء شمال وشرق المركز، حيث تنتشر المناطق الرعوية، في حين تتمركز المناطق السكنية عند بعض الأودية الصغيرة، كوادي ضراء، ووادي بوا، ووادي الخيالة، ووادي الجبلات.

مركز الصور

أين تقع ميسان في السعودية - مركز بنى سعد - مركز القريع بني مالك - مركز ثقيف - مركز حداد بني مالك - مركز أبو راكة - مركز الصور
أين تقع ميسان في السعودية – مركز الصور

يتكون من 13 منطقة سكنية وأبرزها: قرية الصور، ويمر ضمن المركز طريق يربط بين طريق (الطائف-الباحة-عسير) من جهة وطريق (الطائف-الباحة) السياحي من جهة اُخرى، مما يجعل من السهل على سكان المركز التواصل مع المناطق المحيطة كمدينة الطائف، ومدينة الباحة، ومدينة ميسان.

إقرأ أيضًا :
وين نروح نتمشى في جده أشهر المناطق السياحية بالمنطقة 2021
كيف اعرف من يقرأ حالتك على الواتس سرا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *