يعاني كثير من الناس من زيادة الوزن مما يسبب لهم مشاكل صحية، ويبحثون عن أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة، حيث أن فقدان الوزن يساعد في تحسين الصحة والوقاية من الحالات الطبية الحادة (قصيرة المدى) والمزمنة (طويلة الأجل) وعلاجها، والواقع من الأفضل استخدام أدوية إنقاص الوزن كجزء من خطة شاملة لفقدان الوزن، والتي تتضمن نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولا يُفضل استخدام منتجات التخسيس من حبوب ومنتجات عشبية وخلطات التي تعج بها الأسواق ويتم بيعها دون أي رقابة، فتلك المنتجات لا يمكن تحديد ما إذا خضعت للدراسات للتأكد من فاعليتها، وفي ظل البحث المتزايد عن أدوية ومنتجات للتخسيس، تستغل وذلك وتطرح منتجات في الأسواق دون خضوعها لموافقة الجهات الصحية في العديد من الدول أو المنظمات العالمية.

أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة

أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة
أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة

  ماذا يعني حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة؟

يعني ترخيص الجهات الصحية لمنتج التخسيس أنه قد خضع للاختبارات والأبحاث الأولية على حيوانات التجارب وأثبت فاعليته وأمانه، وكذلك خضوعه للاختبارات الإكلينيكية أو السريرية على الإنسان، ومن ثم تم التعرف على آلية عمله وفوائده وآثاره الجانبية، قبل الحصول على موافقة الهيئات الصحية المختصة في الدولة مثل وزارة الصحة أو منظمة الصحة والغذاء، وهذه الطريقة على الرغم من انها طويلة ومعقدة ولكنها ضرورية للتأكد من سلامة المنتج ومدى فاعليته.

اقرأ أيضًا: فوائد خل التفاح في التخسيس وإنقاص الوزن وتقوية المناعة

اعتبارات عند استخدام أدوية التخسيس

قبل استعراض أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض الاعتبارات بالحسبان عند استخدام أدوية إنقاص الوزن، ومنها:

  • أن تناول الطعام الصحي، والقليل من السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هما من أساسيات فقدان الوزن الذي يستمر، لكن هذا لا يكفي لبعض الناس وقد تساعد أدوية إنقاص الوزن.
  • أدوية إنقاص الوزن ليست “حلاً سريعًا”، لكنها خيار طويل الأمد للتحكم في السمنة،ويجب استخدامها بالإضافة إلى النظام الغذائي والتمارين الرياضية وليس بدلاً منهما.
  • الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن أو السمنة، يمكن أن يكون لفقدان الوزن المستمر بنسبة 5٪ إلى 10٪ فوائد صحية مهمة، مثل خفض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم ومستويات الدهون الثلاثية.
  • عندما يتم إيقاف أدوية إنقاص الوزن ، سيستعيد معظم الناس الوزن بمرور الوقت،ومع ذلك ، فإن اتباع عادات نمط حياة صحية قد يساعد في الحد من زيادة الوزن.

قد يهمك كذلك: فوائد النعناع للتخسيس وحرق الدهون

أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة

هناك الكثير من الأدوية المرخصة من وزارة الصحة للتخسيس وفيما يلي أبرزها وأشهرها :

Xenical  

زينيكال ويسمى أيضًا أورليستات وهو من أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة ، متوفر على شكل كبسولات ويوصى به للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم يبلغ 30 أو أكثر (وهم الذين يعانون السمنة المفرطة)، ويعمل على منع الجسم من امتصاص بعض الدهون التي يتم تناولها، ويجب تناوله مع السوائل أثناء الوجبة الرئيسية، أو حتى ساعة بعد الأكل، وفي حال فاتتك وجبة أو تناولت وجبة لا تحتوي على دهون، يجب عليك تخطي جرعة زينيكال.

أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة
أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة

ويجب التنويه إلى أن زيادة الدهون في النظام الغذائي يزيد من الآثار الجانبية لهذا الدواء، لذلك يجب أن يتوزع تناولك اليومي من الدهون والكربوهيدرات والبروتين على 3 وجبات رئيسية.

ولأن زينيكال أو ما يسمى أورليستات أيضًا، قد تقلل من كمية بعض الفيتامينات التي يمتصها جسمك من الطعام، قد تحتاج أيضًا إلى تناول مكمل متعدد الفيتامينات مرة واحدة يوميًا، ويجب أن يتم تناول مكمل الفيتامينات قبل ساعتين على الأقل من تناول زينيكال أو بعده، يمكنك أيضًا تناول مكمل الفيتامينات الخاص بك في وقت النوم.
أما الآثار الجانبية الشائعة لدواء زينيكال هي:

  • البراز الدهني.
  • الرياح.
  • تشنجات المعدة.
  • الانتفاخ.

تحدث هذه الآثار الجانبية عادة إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

Duromine  

Duromine  يسمى أيضًا (فينترمين) وهو من أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة يتوفر هذا الدواء على شكل كبسولة ويوصى به للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر (السمنة)، إنه منبه يعمل على الجهاز العصبي المركزي، ويتم استخدامه لقمع الشهية، ويمكن أن يساعد في إنقاص الوزن عن طريق تقليل الجوع أو جعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

اقرأ كذلك: رجيم رمضان فطور وسحور لإنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي

أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة
أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ فينترمين ما يلي:

  • زيادة معدل ضربات القلب
  • جفاف الفم
  • الأرق (البقاء مستيقظا)
  • العصبية
  • إمساك (براز صلب) أو إسهال (سيلان البراز).
  • الغثيان (الشعور بالغثيان).

ويجب التنويه إلى أنه لا ينبغي استخدام Duromine إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو فرط نشاط الغدة الدرقية أوالزرق، كما أنه غير مناسب إذا كان المستخدم امرأة حامل، أو على وشك أن تصبح حاملًا أو مرضعة.

Saxenda – ساكسندا

هذا الدواء أيضًا ضمن قائمة أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة ويسمى أيضًا (ليراجلوتايد)، والذي يعمل على قمع الشهية عن طريق زيادة الشعور بالامتلاء وتقليل الشعور بالجوع، مما قد يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن، ويوصى به للبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن (مؤشر كتلة الجسم 27 أو أكثر)، والذين يعانون أيضًا من مشاكل طبية متعلقة بالوزن، أو للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر (السمنة).

أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة
أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة

يأتي ساكسندا كحقنة يتم إعطاؤها تحت الجلد في منطقة البطن أو أعلى الذراع أو الفخذ، وهي متوفرة بوصفة طبية فقط، تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

  • الشعور بالغثيان .
  • الإسهال (سيلان البراز).
  • الإمساك (البراز القاسي).
  • عسر الهضم.
  • الرياح.
  • الانتفاخ.

Contrave – كونتراف

هو كذلك من أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة يحتوي كونتراف على دواءين في كل قرص وهما نالتريكسون وبوبروبيون، ويعمل عقار كونتراف على مناطق في الدماغ ويشارك في التحكم في تناول الطعام واستخدام الطاقة، ويوصى به للبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن (مؤشر كتلة الجسم 27 أو أكثر) والذين يعانون أيضًا من مشاكل طبية متعلقة بالوزن، أو للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر (السمنة).

طالع كذلك: فوائد الصيام للتخسيس وانقاص الوزن وأهم طرق الصوم المتقطع

أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة
أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة

عقار كونتراف غير مناسب للأشخاص الذين يعانون (أو عانوا) من نوبات واضطراب ثنائي القطب، وارتفاع ضغط الدم غير المنضبط (ارتفاع ضغط الدم).

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء:

  • الشعور بالغثيان .
  • جفاف الفم.
  • الإمساك (براز قاسي).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.